إدارة علاقات العملاء

لا يتناول برنامج “إدارة علاقات العملاء” (CRM) اختيار الحلول للمبيعات وأتمتة الخدمة، بل يتناول كيفية تحقيق التواصل الأفضل مع العملاء والاشتراك معهم، وتوقع رحلة المشتري والعثور على طرق حول استيفاء احتياجاته بشكل أفضل من المنافسة.

إذا كنت تشعر أنك مجبر قليلاً على البحث عن أفضل حل CRM لتنفيذه، فإليك بضعة تلميحات وأدوات لمساعدتك على العثور على أفضل برنامج لك ولعملائك ولشركتك.

ما المقصود ببرنامج CRM؟

CRM هي فئة من حلول البرامج التي تغطي مختلف أنظمة إدارة العملاء – مثل المبيعات والخدمة والتسويق – وتسمح لهم بالعمل معًا. تقوم بتيسير عملياتك التجارية وتوصيل بيانات العملاء لمساعدتك في بناء العلاقات، وزيادة الإنتاجية وتحسين مشاركة العملاء.

بعد إجراء بحث قليل، ستكون لديك فكرة جيدة لما يتطلع إليه عملاؤك بالإضافة إلى الأدوات التي يجب عليك توفيرها لوكلائك لمساعدتهم في القيام بوظائفهم بشكل أفضل.

معرفة كيفية عمل برامج CRM معًا

أداة إدارة علاقات عملاء فعّالة تساعد في التنفيذ التلقائي للمهام وتقديم رؤى وتحسين خدمة العملاء. ينبغي أن تقوم بتغطية المهام الأساسية التي تتطلبها شركتك، مع ضمان تكامل كل مكوّن وتعاونه مع الآخر. فيما يلي ثلاثة سيناريوهات لكيفية قيام أي نظام CRM حديث بمساعدتك على تحسين مؤسسات المبيعات والتسويق والخدمة والاتصال بها.

التنسيق بين المبيعات والتسويق

يمكن أن تعمل مكونات المبيعات والتسويق معًا لمساعدتك في تحقيق أفضل لاحتياجات العميل وتلك الاحتياجات من خلال قنوات التسويق المناسبة. ومن بين الطرق التي يمكن أن تعمل من خلالها هذه الوظائف معًا هي:

  • التواصل مع المشترين في الوقت المناسب ومن خلال قنواتهم المفضلة.
  • تحديد أنواع الرسائل لإرسالها إلى العملاء ومتى تقوم بتقديمها.
  • تحديد أولويات للعملاء المتوقعين المناسبين وتعزيزهم مع ضمان التجانس السلس من التسويق إلى المبيعات.

زيادة إنتاجية المبيعات

يسمح برنامج CRM المناسب لفريق المبيعات لديك بالعثور على العملاء المتوقعين المناسبين وترتيب أولوياتهم وتقديم أفكار مفيدة من حيث الوقت والمكان المناسبين لفرق المبيعات لديك للتواصل مع العملاء. يمكن أن تعمل هذه الأنظمة معًا لتحقيق ما يلي:

  • التنبؤ بالمبيعات المستقبلية والموازنات وذلك للتخطيط وفقًا لذلك.
  • مساعدة الوكلاء على تيسير عملية المبيعات – من جهة الاتصال الأولية إلى إغلاق الصفقة.
  • جعل بيانات العميل مركزية حتى يتمكن الوكلاء من الوصول إلى المعلومات الآنية وتقديم حلول أسرع.
  • عرض خيارات حركة موظفي المبيعات لديك والتي تعمل عبر المستعرضات والأجهزة.

بناء علاقات أفضل مع العملاء

يساعد ضم خدمة العملاء والمبيعات معًا في تحديد تفضيلات العميل والتنبؤ بها وتسهيل تفاعل المشترين وثقتهم في القيام بالأعمال معك. عند دمج هذين الحلين، فيمكن أن يساعدانك على:

  • الحصول على أفكار مفيدة خلال تعاملك مع عملائك حتى تتمكن من استيفاء توقعاتهم.
  • توفير تطبيقات المحمول لعملائك وموظفيك بغض النظر عن الجهاز الذي يستخدمونه.
  • تزويد العملاء ببوابة سهلة الاستخدام وذاتية الخدمة حتى يتمكنوا من التحكم في بياناتهم والعثور بسرعة على الإجابات للأسئلة الخاصة بهم.